الاثنين، 4 مايو 2015

دور مكافحة التهرب الجمركى فى حماية المجتمع المصرى


 
يوسف حسني
  فى اطار الاستراتيجية الحديثة لمصلحة الجمارك وذلك لتحقيق رؤيتها من خلال تقديم خدمة جمركيه متميزه فى مجال التجارة المشروعه وفق احدث الممارسات الدوليه تتسم بالجوده والشفافيه وتحقيق العداله ورضا العاملين والمتعاملين والعمل على اجراء التعديلات اللازمة لتحقيق الامان والرفاهية للمجتمع المصرى اسند الى الادارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركى مسئوليات جسيمه لتحقيق التوازن بين التيسير والرقابة  وكان لزاما عليها وضع مجموعة من الاهداف الاستراتيجية
لتحقيق رسالتها بما يعود بالنفع على المجتمع من خلال تيسير حركة التجارة المشروعه مما يؤدى الى جذب المزيد من الاستثمارات وزيادة حصيلة الخزانه العامة للدوله وحماية الوطن والمواطن والاقتصاد المحلى من الممارسات الضاره والتى تكون سببا رئيسيا فى تخلف الدول وهذه الاهداف تمثلت فى :-
1-       المحافظة على حقوق الخزانة العامة للدولة وحماية الحصيلة الجمركية من الضياع
2-               حماية المجتمع والسوق المحلى من إستيراد والإتجار بالبضائع الممنوعة أوالمحظورة مثل المخدرات والأسلحة أو التى تمس الصحة العامة مثل السلع المرفوضة والأدوية المغشوشة أو أخلاقيات المجتمع .
3-  تطوير مقاييس تسهيل التجارة المشروعة ومحاربة الخارجين على القانون بما يحقق العدالة الضريبية والمنافسة الشريفة بين المستوردين .
4-  حماية حقوق الملكية الفكرية من خلال منع الإتجار فى البضائع المقلدة والتى تضر المجتمع وتعود بالأثر السلبى على المواطنين .
5-  حماية الصناعة الوطنية حيث أن التهريب يؤدى إلى الخلل بمبادىء المنافسة العادلة حيث يحمل المنتج الوطنى بالضريبة وبالتالى عدم قدرته على منافسة السلع المهربة .
6-  المحافظة على الإتفاقيات الدولية والثنائية والإقليمية وعدم إفراغها من مضمونها من خلال الخارجين عن القانون .
7-  التزام مصر بــ .
أ‌-   ما جاء بإعلان أروشا " إعلان مجلس التعاون الجمركى بشأن النزاهة داخل الجمارك
ب‌-  معايير إتفاقية ( كيوتو ) فيما يخص الرقابة الجمركية .+
8- التصدى لظاهرة غسيل الاموال
وسيظل العاملين بالادارة المركزيه لمكافحة التهرب الجمركى العين الساهره لحماية مصرنا الحبيبه من كيد الكائدين وجشع المهربين وبابا مفتوحا لكل شريف فنحن نتعاون مع الشرفاء ونضرب بيد من حديد على يد الخارجين عن القانون .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق