الاثنين، 4 مايو 2015

دورة أمن الحدود البحرية الدولية

اعداد : عزة فرج


    تشرفت باختياري لحضور الدورة التى اقيمت بمدينة مونتيرى بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية فى الفتر من 7 مارس الى 22 مارس 2015 . ومدينة مونيرى تعتبر منتجع سياحى ولذلك فانها تتميز بطقس معتدل طوال العام كما انها مقصد لاغنياء امريكا حيث ان معظم المشاهير لديهم منازل على المحيط  الهادي لقضاء اجازاتهم.
  وأول مالفت انتباهى بعد روعة المناظر الطبيعية كان الناس .. كم الود والبشاشة التى على وجوه الجميع مثير للدهشة ، حتى انهم يلقون التحية علينا بالشوارع دون سابق معرفة واحيان كثيرة كان يستوقفنى البعض ليسألنى عن احوالى وهل انا مستمتعة فى بلدهم او هناك اى مساعدة احتاجها

وتلك ملاحظة اخرى ..ليست لديهم اى نوع من العنصرية  وكانت أول المحاذير المكتوبة لنا فى الملف الذى تسلمناه في السفارة الأمريكية بمصر هو عدم التحدث فى السياسة او الدين أو إي ألفاظ عنصرية تتعلق باللون أو الجنس.
 أقمنا بفندق حياة ريجنسى الملاصق للقاعدة البجرية مقر الدورة ومنذ اجتماع السفارة تم تعريفنا "بالميجور اودى" الذى سيرافقنا طوال فترة الدورة وهناك قابلنا "مسز ريبيكا" التى عرفتنا تفاصيل ومواعيد المحاضرات وسلمتنا ملف به الجدول وكان أول ماشددت عليه احترام المواعيد .. وهذه ملاحظة اخرى فالجميع هناك يقدسون الوقت ولا يوجد استثناءات والحمد له اننا التزمنا جميعا بذلك حتى انهم ذكروا اننا أول مجموعة تتواجد قبل المواعيد ولا نستغرق اوقات الراحة كلها
لفت انتباهى ايضا ان كل محاضر فى بداية محاضرته يقدم لنا موجز عن نفسه .. وعلى الرغم من ان كل من حاضرونا من ذوى الخبرات الطويلة في مجاله وأنهم شغلوا مناصب هامة الا انهم لايجدوا أية غضاضة من الإشارة إلى أي من تلاميذهم الموجودين بفريق العمل وكذلك هؤلاء التلاميذ وعلى الرغم من انهم صاروا يشغلون مراكز هامة ايضا الا انهم يقدرون ويمتنون لما قدمه لهم اولئك الاساتذة .. احترام متبادل رائع .
وفيما يلى سأحاول ايجاز الدورة وسوف اقسم المحاضرات على عده حلقات حتى اتمكن من نقل أهم النقاط وأرجو ان  تكون فيها الفائدة قدر المستطاع .
مقدمة فى الأمن البحرى الدولى
المياه الدولية هى العامود الفقرى للتجارة العالمية اذ يتم نقل اكثر من 90% من جميع السلع الخام والبضائع بواسطة السفن كما ان الاسماك البحرية تمثل البروتين الاكثر استهلاكا ، ويتزايد استغلال موارد البحر بتزايد تقنيات التعدين والحفر فى اعماق البحار
أيضاً الكوابل البحرية توفر البنية التحتية لتبادل المعلومات عبر القارات وبالتالى فإنها الرابط الأساسي في مجال النقل البحرى العالمى ومجال شبكة الخدمات اللوجستية .
وقبل البدء فى شرح المحاضرة تم تقسيمنا الى اربع مجموعات تتألف كل مجموعة من ممثلى الجمارك ورجال من القوات المسلحة واختارت كل مجموعة منطقة حدودية لعمل المشروع النهائى عليها بعد ان يتم تطبيق مايصلح من المحاضرات عليه ويتم مناقشته
فى نهاية الدورة .. وقد اختارت مجموعتى الحدود المصرية الليبية ، أما المجموعات الاخرى فقد اختارت الحدود المصرية السودانية ، قناة السويس ، ميناء الاسكندرية .
الأخطار والتهديدات التى تهدد البيئة الامنية البحرية
هناك اتفاقيات دولية تنظم ملكية البحار ، وكل دولة لها الحق والسيادة على 12 ميل بحرى تسمى مياه إقليمية .. وابعد من ذلك يخضع لمصطلح المياه الدولية ( مشاع ) وايضا هناك العديد من الاتفاقيات التى تنظم تلك المشاع الا ان العديد من الدول غير منضمة لتلك الاتفاقيات .. وجدير بالذكر ان االاتفاقية الدولية لسلامة الارواح فى البحار والتى صدقت عليها مصر فى 1981 وانضمت الى كافة البروتوكولات الناشئة عنها .. الا ان الولايات المتحدة الامريكية لم تنضم اليها حتى الان !! وعندما طرحت سؤالي المعبر عن  اندهاشي كان الرد _ غير المقنع _ ان اى قرار يجب ان يصدر باغلبية اعضاء مجلس الشيوخ والاغلبية رفضت وهم يحترمون الديمقراطية !!
عودة الى موضوع التهديديات فان اهم تلك التهديدات  :
-           اسلحة الدمار الشامل
-           النزاعات الاقليمية
-           التمرد
-           الارهاب
-           تهريب المخدرات
-           القرصنة
-           الافراط فى الصيد
-           الهجرة غير الشرعية والاتجار فى البشر
وبعد استعراض التهديدات انتقلنا لطرق المواجهة معززة بأمثلة من الولايات المتحدة الامريكية وغيرها ..وقبل المواجهة لابد من الوعى بالمجال البحرى والالمام بكافة تفاصيله ، بالنسبة لامريكا فلديها أقمار صناعية لتتبع المهاجرين _ حيث ان مشكلة الهجرة غير الشرعية عبر المكسيك من اهم التهديدات لديهم _ وايضا حرس السواحل ، وطبقاً لاتفاقية "ال سو لا س" هناك نظام التعريف الالى الذى يجبر اى سفينة على التعريف بنفسها على بعد معين بالبحر.
أيضا مراكز المعلومات والاستخبارات وتكوين  شبكة منها تسمى مراكز الدمج تقوم بتبادل المعلومات وتحليلها وأخيرا التعاون الدولي .. وهذه الوسيلة تقابلها عده عقبات .. اهمها الثقة وعقبات أمنية وقانونية وحواجز بيروقراطية.
وفى مجال مقاومة التهديدات تم عرض العديد من الامثلة التى لايتسع المجال لذكرها وانصبت محاضرة كاملة على هذه الامثلة وكذلك امثلة لمراكز الدمج وبعض المهمات الدولية المشتركة وكيفية العمل بتبادل المعلومات مع ملاحظة ان بعض المراكز تفضل الاحتفاظ بنوع المعلومات الذى قد تراه .. وغير ذلك من المحاذير التى قد يتبعها المركز عند اتخاذ قراره بنشر المعلومة من عدمه

فى ختام هذا الجزء .. اود التنويه الى ان الجمارك وحرس الحدود هى هيئة واحدة بالولايات المتحدة الامريكية وسنتناول فى العدد القادم نظرة على القانون الدولى واهم الاتفاقيات البحرية .. وحالة "مضيق ملقا" كمثال للتعاون الدولى والتعريف بشبكات HFN لربط المعلومات والاغاثة وكذلك هندسة الانظمة ودورها فى تحسين الأمن البحري والحوكمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق